أكد هشام زايد مدير إدارة التسويق الرياضي في وكالة الأهرام للإعلان أن
عقد رعاية نادي الزمالك الذي فازت به الوكالة اليوم مقابل 25 مليون جنيه عن
موسم واحد يتضمن بيع حقوق إعلانات النادي وتحمل تكاليف سفر الفريق الأول
لكرة القدم في معسكر خارجي تصل تكلفته إلى قرابة المليون ونصف المليون
جنيه.
وأشار زايد في تصريح خاص لموقع "الشروق الرياضي" أن مجلس
إدارة الزمالك هو من طلب أن تكون مدة العقد موسما واحد فقط وذلك لعدة
اعتبارات ، أولها أن مدة المجلس الحالي غير معلومة ، وثانيا لترك مساحة من
الزيادة في المواسم القادمة إذا ما نجح الفريق في الحصول على بطولة أو
إحضار صفقات سوبر.
"25 مليون لا أكثر ولا أقل"
وعن
مبلغ الـ25 مليونا أكد زايد أنه ليس قليلا ، لأنها بحسبة بسيطة سنجد أنها
في ثلاث مواسم سيحصل الزمالك على 75 مليونا ، وهو أكثر من ضعف ما حصل عليه
الزمالك في العقد الماضي الذي حصل فيها على 34 مليون فقط في الثلاث مواسم
السابقة .
وأضاف مدير التسويق في وكالة الأهرام أن التفاوت بين عقد
رعاية الزمالك ونظيره في الأهلي ليس كبيرا إذا نظرنا إلى فرق الجماهيرية
والاستقرار الإداري والرياضي ، بالإضافة إلى عدد البطولات ، مشيرا إلى أنه
إذا كان الزمالك قد حصل على بطولة هذا الموسم كان المبلغ سيختلف ، كما أن
التعاقد مع أسماء كبيرة تحدث فارقا في المبلغ المعروض ، مؤكدا أن الوكالة
لم تكن لتدفع مثل هذا المبلغ لولا تعاقد الزمالك مع نجم كبير مثل حسن شحاتة
لتدريب الفريق.
وأشار زايد إلى أن الأهرام دخلت في مزايدة مع
وكالتين ، إحداهما جديدة وانسحبت من المزايدة مبكرا ، والأخرى كانت وكالة
"برومو آد" التي وصلت في المزايدة حتى مبلغ 24 مليون وسبعمائة وخمسون ألفا ،
مضيفا أن الأهرام حصلت على عقد الرعاية بمزايدة علنية ، وإذا كان الزمالك
يستحق أكثر من ذلك كانت أحد الوكالات المنافسة زايدت على المبلغ.
"تشابه عقدي القطبين "
وأكد
هشام زايد أن عقد وكالة الأهرام للإعلان لرعاية قطبي الكرة المصرية –
الأهلي والزمالك متطابقين تقريبا في معظم البنود ، من حيث شروط الرعاية
والإعلانات ، والفريق بينهما بسيطة.
وأضاف زايد أن عقد رعاية
الزمالك يتضمن أن تدفع الوكالة 25 مليون جنيه للنادي كحد أدنى ، بمعنى أنها
ستدفع هذا المبلغ تحت أي ظروف ، وسواء تمكن من تسويق النادي إعلانيا أم لا
، بالإضافة إلى أن أي عملية تسويق تتم ، يحصل الزمالك منها على نسبة 50% ،
أي أنه إذا نجحت الوكالة في إحضار إعلانات بخمسة ملايين ، يحصل النادي على
نصفهم وتحصل الوكالة على النصف الأخر ، أما الأهلي فعقده ينص على حصوله
على مبلغ الـ141 مليون المنصوص عليها على مدار ثلاث سنوات فقط لا غير ، ولا
يحصل على نسبة من الإعلانات التي تحضرها الوكالة.
وأضاف زايد أنهم
اتفقوا مع الأهلي والزمالك على المساحات الإعلانية في ملابس الفريق ، حيث
منع الأهلي وضع إعلانات على الشورت والجوارب ، وتكون الإعلانات فقط على وجه
القميص ، وظهره والأكمام ، أما الزمالك فحدد نفس المناطق بالإضافة إلى
إعلان صغير على الشورت ، مشددا على أن كل ما يقال حول أن الأهلي لم يبع سوى
وجه القميص وكم واحد فقط ، وأنه سيسوق الباقي بمعرفته الخاصة حديث عار
تماما من الصحة ، وأنه بهذا التعاقد انتهت قصة الإعلان على ملابس الفريقين ،
ولا يحق سواء للفريقين أو الوكالة تسويق أي مساحة إعلانية.
"متمسكون بالزمالك..والإسماعيلي في الطريق"
وأكد
مدير التسويق أن الوكالة لم تعترض على كراسة الشروط التي طرحها نادي
الزمالك كما أثير في وسائل الإعلام المختلفة ، وأن كل ما حدث أنهم أرسلوا
لنادي الزمالك للاستفسار عن بعض النقاط الغير واضحة ، مثل عدد الإعلانات
على تذاكر المباريات ، وبعض الأمور الصغيرة الأخرى.
وأشار زايد إلى
أن وكالة الأهرام تتولى رعاية الزمالك منذ زمن بعيد في ماعدا موسم واحد ،
مؤكد أنه لا نية على الإطلاق للتخلي عنه في المستقبل.
وكشف زايد أن
الوكالة في طريقها للمزايدة على حق رعاية الإسماعيلي الذي انتهى عقده مع
الوكالة ، وقال: "من الطبيعي أن تحصل الأهرام على رعاية الثلاثة الكبار –
الأهلي والزمالك والإسماعيلي – لأنها أكبر وكالة ولا تعارض في الجمع بينهم
قانونا لأن الأمر يتم بالمزايدة العلنية. اقرأ أيضا..